|  

نبذة تعريفية عن الجامعة:

جامعة العلوم الحديثة جامعة أهلية أنشئت بموجب التصريح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تلبية للطلب المتزايد على التعليم في مختلف التخصصات، وشعوراً منها بأن الإنسان ركيزة أساسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جوانبها المختلفة.


توفر الجامعة لطلابها بيئة أكاديمية ملائمة وذلك باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والكادر الأكاديمي المحلي والأجنبي الكفؤ والمؤهل تأهيلاً عالياً وذات الخبرة الطويلة، وتسخر كافة إمكانياتها المتاحة لخدمة العملية التعليمية، كما تهتم الجامعة بالجانب التطبيقي والنظري، وتسعى إلى النجاح الأكيد في عصر أصبح فيه العالم قرية صغيرة، وبات العلم أساس النهضة ولبنة البناء والعمران.

تعتبر الجامعة عضواً في إتحاد الجامعات اليمنية وإتحاد الجامعات العربية كما تعمل جامعة العلوم الحديثة على تمتين الحوار بين الحضارات وتوثيق عرى الروابط العلمية والثقافية بينها وبين الجامعات ومعاهد التعليم العالي والمؤسسات الأكاديمية العربية والأجنبية لما فيه خير الإنسانية جمعاء، ومن هنا جاء التحالف مع جامعة القاهرة وجامعة سيكيم مانيبال عضو إتحاد جامعات الكومنولث، والتي تضم كلاً من بريطانيا، واستراليا، والهند وغيرها، وكلية الكوت -جمهورية العراق ,إيمانا منها بأهمية وضرورة تبادل الخبرات والمعارف ونقل العلوم والتقنيات المعاصرة إلى الوطن بما يساهم في بناء جيل قوي مسلح بالعلم والمعرفة مضاهاة بخريجي أمثالهم من الجامعات العربية والعالمية العريقة.

 

ماذا يميز الجامعة عن غيرها من الجامعات

 
  • أنها تجمع للدارس بين العلم والمهارات المتنوعة في مجال التقنية لتعامله المباشر مع أدواتها بشكل يومي، مما يرفع رصيده المعرفي والمهاري في تلك الجوانب، الأمر الذي يقلص الفجوة بين الأجيال الحالية، وبين التقنية واستخداماتها المتنوعة.

  • أنها تعد جيلًا من المتعلمين يطبقون بشكل عملي نظريات التعلم الحديثة التي ينبني عليها التعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني، حيث التعلم الذاتي الذي يقوم على تحفيز المهارات الكامنة لدى الإنسان بما فيها مهارة التفكير والوصول الذاتي إلى المعلومة من خلال مجموعة من الوسائل، والطرق المتنوعة التي تجمع بين التشويق والمتعة والتطبيق العملي لعدد من الطرق التدريسية الحديثة.

  • أنها تعد جيلًا بمقدوره أن يكون جسرًا ينقل التقنية لأجيالنا القادمة، وذلك من خلال الدور المنشود منهم في الإسهام في تعليم الأجيال الفتية القادمة منذ مراحل التعليم الأولى تلك المهارات والأدوات، وذلك بعد أن تشرَّب الدارس لدى الجامعة بشكل عملي جميع المهارات والعمليات التعليمية المطلوبة في هذا المجال.

  • أنها تقدم العلم للدارس في أي بقعة يكون فيها اتصال بشبكة الإنترنت، مستفيدة في ذلك من وسائل الاتصال الحديثة، ومستثمرة لها الاستثمار الأمثل الأمر الذي يزيل كل العوائق الزمانية والمكانية.

  • أنها تقدم التعليم لجميع شرائح المجتمع وفئاته المتنوعة، وذلك من خلال الطرق المبتكرة للتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني التي تجعل طرق تحصيل العلم سهلة وميسرة ومرنة بالقدر الذي يتمكن معه الدارس من الوصول على التخصص الذي يريد دراسته بشكل يتوافق مع ظروفه وأحواله، رافعة بذلك شعار العلم للجميع وبمقدور الجميع.

  • أنها تقدم برامج متنوعة ومتعددة الدرجات والمستويات كبرامج البكالوريوس والماجستير، والدورات القصيرة في شتى المجالات والتخصصات، بحسب حاجات الدارسين التعليمية. وظروفهم المعيشية والوظيفية، وذلك من خلال العديد من البرامج الدراسية في شتى المجالات والتخصصات.


     

    الهيكل التنظيمي للجامعة


    الهيكل التنظيمي لجامعة العلوم الحديثة





الإعتراف والإعتماد الرسمي

حرصت جامعة العلوم الحديثة على أن لا تفتح أبواب القبول لطلبتها إلا بعد الحصول على التصاريح الكاملة للجامعة، وكذلك الاعتراف الأكاديمي لبرامجها الدراسية .

وجامعة العلوم الحديثة مؤسسة تعليمية خاصة ، معترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية اليمنية .

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

حصلت جامعة العلوم الحديثة على الترخيص والاعتماد الرسمي للتشغيل بموجب الوثيقة الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برقم [792] لسنة 2004م، الموافق 14/8/2004 م وتخضع لقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية اليمنية ، بوصفها جامعة خاصة ، تهدف للعمل الجامعي بأسلوب عالمي، وتستطيع قبول الطلاب الدوليين من خارج الجمهورية اليمنية .

 

اتحاد الجامعات العربية

تعتبر جامعة العلوم الحديثة عضو إتحاد الجامعات اليمنية العربية بموجب الوثيقة الصادرة من اتحاد الجامعات العربية رقم (14 ) في دورته رقم (42) المنعقده بالكويت خلال الفترة 8-10 /2009 م 


هناك مصطلحات يجدر التمييز بينها هي: ( الاعتراف ) و ( الاعتماد ) :


فـ ( الاعتراف ): فنعني به هو أن تكون الجامعة مسجلة في وزارة التعليم العالي في البلد الذي يقع فيه مقر الجامعة، وبالنسبة لجامعة العلوم الحديثة فقد استكملت هذاالجانب كما أشرنا إلى ذلك في أعلاه.
وهذا يعني أن بمقدور الطالب بعد أن يستلم شهادته ويصادق عليها من قبل الجامعة، و يصادق عليها من وزارة التعليم العالي بالجمهورية اليمنية ، ومن ثم بإمكان الطالب أن يصادق عليها من وزارة الخارجية اليمنية ، وبعدها من سفارة بلاده في دولة الجمهورية اليمنية .


وأما ( الاعتماد) : فنعني به الاعتماد الأكاديمي للبرامج الأكاديمية والعملية الدراسية بالجامعة، وبموجب الأنظمة اليمنية في التعليم فإن جميع البرامج الأكاديمية بالجامعة في مختلف التخصصات مطابقة لمعايير الإعتماد الأكاديمي ومعتمدة من الوحدة المختصه بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية جميع الحقوق محفوظة © 2005-2019 جامعة العلوم الحديثة